Wednesday, May 10, 2017 حماية الشعاب المرجانية التي تقدر قيمتها بمليون دولار هو المفتاح للحفاظ على السياحة العالمية
القصص

السياحة هي واحدة من أكبر الصناعات في العالم، وتساهم بتريليونات الدولارات من الدولارات للاقتصاد العالمي ودعم سبل كسب العيش لنحو فرد من بين كل عشرة أشخاص في جميع أنحاء العالم. وتعتمد الكثير من تلك السياحة في العالم - على المناظر الطبيعية الجميلة والمناظر البحرية التي يتزاحم الزوار في زيارتها، التي تعد بمثابة تواصل مباشر مع الطبيعة نفسها.

وتمثل السياحة الساحلية والبحرية حصة كبيرة من هذه الصناعة، وهي عنصر هام في الاقتصاد الأزرق المتنامي والمستدام، حيث تدعم أكثر من 6.5 مليون فرصة عمل – التي تعد في المرتبة الثانية بعد الصيد الصناعي. ومع توقع معدلات نمو عالمية تزيد عن 3.5٪، من المتوقع أن تكون السياحة الساحلية والبحرية أكبر شريحة للقيمة المضافة في اقتصاد المحيطات بحلول عام 2030، وبنسبة 26٪.

إن هذه الطبيعة التي تعد الأساس لكثير من السياحة في العالم هي أمر واضح - فالمسافرين على استعداد لدفع أموال باهظة لغرفة في فندق تطل على منظر طبيعي، وتستخدم كلمات مثل "العريق"، و "النائي" و"غير المفسد"  في كثير من الأحيان في مرافق وسائل الراحة مثل الشواطئ ، والشعاب المرجانية، والمناظر البحرية البانورامية. بيد أن اعتماد صناعة السفر والسياحة على بيئة صحية أكثر عمقا من ذلك، حيث لا توفر الشعاب المرجانية قيمة الترفيه للزوار على شاطئ البحر فحسب، ولكن يمكن أن تغير مسار الموجات التي تسبب التآكل والحد من خطر العواصف التي يمكن أن تضر الخط السفلي للصناعة.

 وعلاوة على ذلك، تعد أشجار المنغروف ومروج الأعشاب البحرية ممتازة في امتصاص الكربون وتخزينه، مما يقلل من الانبعاثات الضارة التي تسبب تغير المناخ. وجميع هذه النظم الإيكولوجية الساحلية تنتج الأسماك التي تعد الوجبة المفضلة في كثير من المطاعم، وتوفير فرصة اقتصادية إضافية للمجتمعات الساحلية.

ومن الواضح أن الطبيعة تساهم بقيمة هائلة في السياحة وغيرها من الصناعات. ولكن يتمثل أحد التحديات في معرفة أين يتم إنتاج هذه الفوائد في المقام الأول بالضبط. ويمكن لهذه المعرفة أن تُمكن استثمارات أكثر ذكاء في إدارة وحفظ الإجراءات التي تدعم كل من الطبيعة والشركات السياحية التي تدعم الاقتصادات الساحلية.

وتوفر مبادرة رسم خرائط ثروة المحيطات التابعة لحفظ الطبيعة مثل هذه المعلومات بالضبط. وتبين أبحاث ونمذجة رسم خرائط ثروة المحيطات المبتكرة أن الشعاب المرجانية تدعم 70 مليون رحلة في العالم كل عام، مما يجعل هذه الشعاب محركا قويا لازدهار السياحة. وبصورة إجمالية، تمثل الشعاب المرجانية 36 مليار دولار سنويا من القيمة الاقتصادية للعالم. ومن بين 36 مليار دولار، يمثل 19 مليار دولار السياحة الفعلية "في الشعاب المرجانية" مثل الغوص، والغطس، وركوب القوارب الزجاجية، ومشاهدة الحياة البرية على الشعاب نفسها. أما ال 16 مليار دولار الأخرى فتأتي من السياحة "المجاورة للشعاب المرجانية"، والتي تشمل كل شيء من الاستمتاع بالمناظر الجميلة والشواطئ، والمأكولات البحرية المحلية، والتجديف وغيرها من الأنشطة التي يوفرها تأثير المأوى للشعاب المجاورة. وقد تم الاعتراف بأثر هذه المعلومات الجديدة، حيث تلقت "مبادرة رسم خرائط ثروة المحيطات " جائزة  الابتكار في مجال السياحة من أجل الغد" لعام 2017 من المجلس العالمي للسفر والسياحة.

وفي الواقع، هناك أكثر من 70 بلدا وإقليما في جميع أنحاء العالم لديه الشعاب المرجانية تقدر قيمتها بمليون دولار – وهي الشعاب المرجانية التي تولد أكثر من مليون دولار لكل كيلومتر مربع. هذه الشعاب تدعم الشركات والناس في فلوريدا كيز، وجزر البهاما والمكسيك وإندونيسيا واستراليا وموريشيوس، على سبيل المثال لا الحصر.

وبطبيعة الحال، لا يوجد نقص في البيانات المتعلقة بالتهديدات الهائلة التي تواجهها الشعاب المرجانية من تغير المناخ والتلوث وما يرتبط بذلك من تحمض المحيطات والتبييض. ولا تزال هذه النظم الإيكولوجية المهددة تدفع اقتصادات السياحة المحلية والعالمية في جميع أنحاء العالم. وحتى في حالة التدهور، فإن الشعاب المرجانية في فلوريدا، على سبيل المثال، تولد أكثر من مليار دولار للدولة، وتوفر الحماية للأصول الساحلية المقاسة بتريليونات الدولارات.

وإن هذه المعرفة تهم - ليس فقط لصناعة السياحة، ولكن للحفظ أيضا ويقول المثل القديم: "لا يمكنك إدارة ما لا يمكنك قياسه." إن التسلح بالمعلومات الملموسة عن قيمة هذه الأصول الطبيعية الهامة، وصناعة السياحة يمكن أن تبدأ في اتخاذ قرارات أكثر استنارة حول إدارة وحفظ الشعاب المرجانية فهي تعتمد عليها - وبالتالي تصبح حليف قوي في حركة الحفظ.

وإن الاستثمار حتى نسبة صغيرة سيكون أمرا حكيما للقيام به. والواقع أن معظم أصحاب الأعمال سيوافقون بسرعة على أن الاستثمارات التي تحافظ على قدرتها الإنتاجية أو تحسنها هي مفتاح النجاح المتواصل والطويل الأجل. وهذا ما تمثله حماية البيئة واستعادتها من أجل الشعاب المرجانية - الحفاظ على أنواع رأس المال الطبيعي الذي يدفع أرباحا سنويا.

وبدأنا نرى أمثلة كبيرة على الشركات التي تستثمر مباشرة في تعافي الشعاب المرجانية التي تدعم مؤسسات أعمالهم منذ أكثر من 10 سنوات، عمل منتجع ميسول إكو في إندونيسيا مع المجتمعات المحلية واستثمر في إنشاء وإدارة منطقة محمية بحرية تشمل 828 كيلومترا مربعا في راجا أمبات، وهي منطقة ذات تنوع بيولوجي مذهل داخل مقاطعة بابوا الغربية في إندونيسيا. وفي هذه المنطقة المحمية، ازدادت وفرة الأسماك وحجمها زيادة كبيرة، مع فوائد للشعب المرجانية المحيطة بالجزر القريبة.

وفي منتصف الطريق حول العالم، فإن شركة فاري للرياضات المائية في كي ويست، فلوريدا، حيث تتبرع الشركات بجزء مالي من كل رحلة غوص تقوم بها من أجل استعادة الشعاب المرجانية، مما يساعد على دعم انتعاش العديد من الأنواع من الشعاب المرجانية المهددة بالانقراض والمهددة التي توفر الموئل لجميع أنواع الحياة البحرية داخل محمية كيس البحرية الوطنية في فلوريدا.

كل من هذه الشركات تفهم مدى اعتمادها على الشعاب المرجانية وتستثمر مباشرة في هذه المرافق الطبيعية. إنها بمثابة فوائد لاقتصاد السياحة والطبيعة.

إن أطلس الحفاظ على الثروة في المحيطات، وأداة رسم الخرائط التفاعلية المصاحبة له بمثابة مصدر ثمين للمديرين وصانعي القرار للانتقال إلى تحديد موقع الشعاب المرجانية أو غيرها من الأصول الطبيعية الهامة، ولكن كم هم يستحقون ذلك، من حيث قيمتها الاقتصادية وكذلك إنتاج الأسماك، وتخزين الكربون، وقيم حماية السواحل من خلال الكشف عن أين يتم إنتاج الفوائد وعلى أي مستوى، ويمكن أن تساعد خرائط وزارة الزراعة والأدوات الشركات على فهم كامل وإنشاء استثمارات جديدة في حماية النظم الطبيعية التي تدعم أعمالهم.

إن مفهوم تقييم الطبيعة ليس مفهوما جديدا، ولكن المعرفة التفصيلية والموجهة لمبادرة وزارة المياه توفر فرصة لصناعة السياحة والسفر لقيادة كل من القطاع الخاص، وإضفاء الطابع المؤسسي على قيمة الطبيعة في الممارسات التجارية واستدامة الشركات والاستثمارات، وفي حركة الاستدامة على نطاق أوسع من خلال اغتنام الفرص التجارية التي توجد عندما ندرك أننا بحاجة إلى الطبيعة.

لمزيد من المعلومات عن نهجنا المبتكر لتعزيز إدارة الشعاب المرجانية يرجى زيارة الموقع التالي: Visit nature.org/coralreeftourism

المنشورات الحديثة
Press Releases عمليات تنظيف ضخمة وإنشاء متنزهات وطنية جديدة في سعي البشرية لحماية الطبيعة في يوم البيئة العالمي

من البوسنة إلى شيلي، ومن الأردن إلى فنلندا، البلدان تعلن عن مناطق محمية جديدة يبلغ مجموع مساحتها أكثر من 1600 كيلومتر مربع - للمرة الأولى على الإطلاق، مساحة المناطق المحمية البحرية أكبر من المناطق المحمية البرية.- سيتم إضاءة بعض المعالم الأكثر شهرة في العالم، بما في ذلك مبنى إمباير ستيت وشلالات نياجرا باللون الأخضر في يوم البيئة العالمي

Connect with nature التواصل مع الطبيعة يجعلنا بمثابة الأوصياء على كوكبنا

يرى السيد إريك سولهايم، رئيس الأمم المتحدة للبيئة، أن التقارب مع الطبيعة يساعدنا في رؤية الحاجة إلى حمايتها